فاعل الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فاعل الخير

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وقال فرعون ذروني اقتل موسى
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 6:38 pm من طرف منتديات فاعل خير

» من يريد فعل الخير
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 5:44 am من طرف خالدعبدالحبيب

» برنامج فرونت بيج 2003 انجليزي برابط مباشر
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 9:10 pm من طرف looz2006

» عااجل ..تفضلو بالدخول..
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:43 am من طرف يوسف

» حاله انسانيه فى أمس الحاجة للمساعدة أرجوكم ساعدونى
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:40 am من طرف يوسف

» من أراد كفالة أيتام الله يجزاه الجنه
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:38 am من طرف يوسف

» مكة المكرمة بالشكل الجديد ان شاء الله تعالى
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:34 am من طرف يوسف

» من يريد فعل الخير وتقرب الى الله فل يدخل هنا
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:31 am من طرف يوسف

» رسالة الى كل فاعل خير إلى كل من لديها رحمة وشفقة على الأطفال
تخريج حديث البسوا البياض Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 4:08 am من طرف فيافي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى مجاني

 

 تخريج حديث البسوا البياض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعل الخير
المدير العام
المدير العام
فاعل الخير


ذكر عدد الرسائل : 580
الموقع : https://fa3lalkher.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مؤسس المنتدى
المزاج : الدعوة الى الله
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

تخريج حديث البسوا البياض Empty
مُساهمةموضوع: تخريج حديث البسوا البياض   تخريج حديث البسوا البياض Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2007 2:48 am

أخرجه الترمذي(2810) وفي الشمائل المحمدية(رقم: 66) وأحمد في المسند(ج7/20174) وابن ماجه(3567) والبيهقي في السنن الكبرى(3/402) (5/477) وفي شعب الإيمان(5/190) وعبد الرزاق في المصنف(3/429) والطبراني في الكبير(7/181) والحاكم في المستدرك(4/206) وابن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه(ص:448) وأبو نعيم في الحلية(4/378) وعبد الله بن جعفر بن حيان أبو محمد الأنصاري في طبقات المحدثين بأصبهان(3/607) من طريق حبيب بن أبي ثابت عن ميمون بن أبي شبيب عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
قال الحاكم :
" صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي ".
قلت : وهذا من أوهامهما، فإن ميمون بن أبي شبيب إنما روى له البخاري في الأدب المفرد، ومسلم في المقدمة، وهو صدوق كما في التقريب(1/291).
وذكره ابن حبان في الثقات(5/416)
و في الجرح والتعديل(8/234) : صالح الحديث.
ولم يتفرد ميمون هذا، بل تابعه المسعودي،
أخرجه أحمد(20205) حدثنا الفضل بن دكين حدثنا المسعودي عن الحكم وحبيب عن ميمون بن شبيب به.
وأخرجه أحمد في موضع آخر(20221) والبيهقي(3/402) وفي شعب الإيمان(5/190) من طريق المسعودي أيضا.
والمسعودي هو عبد الرحمن بن عبد الله بن عتبة، وقد اختلط، لكن قال نقل الحافظ في التهذيب(5/121): قال عبد الله بن أحمد عن أبيه: سماع وكيع من المسعودي قديم، وأبو نعيم أيضا، وإنما اختلط المسعودي ببغداد، ومن سمع منه بالكوفة والبصرة فسماعه جيد.
إذن فرواية أحمد الأولى من هذا الضرب، حيث روى عنه أبو نعيم الفضل بن دكين.
وفي الإسناد أيضا الحكم، وهو ثقة ثبت فقيه ربما دلس.
قلت : ولا يمكن إعلال الحديث به لأنه قد تابعه حبيب.
وللحديث طريق أخرى رواها أحمد(20256) والنسائي(8/216/5332) من طريق سعيد بن أبي عروبة يحدث عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن سمرة.
وتابع معمر سعيد بن أبي عروبة، وروايته في المستدرك للحاكم(ج5/7533) .
قال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، لأن سفيان بن عيينة وإسماعيل بن علية أرسلاه عن أيوب.
قلت : رواية ابن عيينة أخرجها الحاكم(7534).
أما رواية إسماعيل بن علية فأخرجها ابن الجارود في المنتقى(523) والحاكم(7535).
وتابعهما أيضا حماد بن زيد عند أحمد(20257) والنسائي(5333) فرواه هؤلاء الثلاثة عن أيوب عن أبي قلابة عن سمرة. أي بإسقاط أبي المهلب.
وتابع أيوبا على هذا الإسقاط خالد الحذاء عند أحمد(20125).
فهنا تعارضت لنا رواية الإرسال التي أسقط فيها أبو المهلب، ورواية الوصل التي ذكر فيها أبو المهلب.
لكن وجدنا أن أبا قلابة سمع من سمرة، فزال بذلك إشكال التعارض.
ففي التهذيب للحافظ عن ابن المديني :
" أبو قلابة سمع من سمرة ".
وهذا على أصح الأقوال حيث هناك من قال بعدم السماع.
ولهذا صحح الحافظ في الفتح هذا الحديث(3/135).
والله تعالى أعلم.
قال الترمذي : وفي الباب عن ابن عباس وابن عمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fa3lalkher.ahlamontada.com
 
تخريج حديث البسوا البياض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاعل الخير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: العقيدة والفقه-
انتقل الى: