فاعل الخير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فاعل الخير

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وقال فرعون ذروني اقتل موسى
فتوى تحريك الاصابع Emptyالأحد ديسمبر 07, 2014 6:38 pm من طرف منتديات فاعل خير

» من يريد فعل الخير
فتوى تحريك الاصابع Emptyالجمعة يوليو 27, 2012 5:44 am من طرف خالدعبدالحبيب

» برنامج فرونت بيج 2003 انجليزي برابط مباشر
فتوى تحريك الاصابع Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 9:10 pm من طرف looz2006

» عااجل ..تفضلو بالدخول..
فتوى تحريك الاصابع Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:43 am من طرف يوسف

» حاله انسانيه فى أمس الحاجة للمساعدة أرجوكم ساعدونى
فتوى تحريك الاصابع Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:40 am من طرف يوسف

» من أراد كفالة أيتام الله يجزاه الجنه
فتوى تحريك الاصابع Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:38 am من طرف يوسف

» مكة المكرمة بالشكل الجديد ان شاء الله تعالى
فتوى تحريك الاصابع Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:34 am من طرف يوسف

» من يريد فعل الخير وتقرب الى الله فل يدخل هنا
فتوى تحريك الاصابع Emptyالإثنين يناير 02, 2012 12:31 am من طرف يوسف

» رسالة الى كل فاعل خير إلى كل من لديها رحمة وشفقة على الأطفال
فتوى تحريك الاصابع Emptyالثلاثاء يونيو 29, 2010 4:08 am من طرف فيافي

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى مجاني

 

 فتوى تحريك الاصابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاعل الخير
المدير العام
المدير العام
فاعل الخير


ذكر عدد الرسائل : 580
الموقع : https://fa3lalkher.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مؤسس المنتدى
المزاج : الدعوة الى الله
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

فتوى تحريك الاصابع Empty
مُساهمةموضوع: فتوى تحريك الاصابع   فتوى تحريك الاصابع Emptyالخميس نوفمبر 29, 2007 3:36 pm

رقم الفتوى : 71910
عنوان الفتوى : تحريك الإصبع في التشهد حكمه وحكمته
تاريخ الفتوى : 22 محرم 1427 / 21-02-2006
السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
لدي سؤال ؟ ألم نسمع في الحديث الشريف أن ثلاث حركات في الوضع الواحد تبطل الصلاة؟ إذن فلم نر الكثير من المسلمين والمسلمات في المساجد عند التشهد لا يكتفون برفع الأصبع وإنما يحركونه بصورة عجيبة ومضحكة ؟!!!اأنا اعتقد أن فقط رفع الأصبع والشهادة بأن الله سبحانه واحد احد فرد صمد يكفي بأن يؤذي الشيطان أيما أذية ولم يتحول الأصبع إلى قضيب صغير من الحديد ويأتي الشيطان لينام تحته فيوسعه المصلي ضربا مبرحا قد يبطل به صلاته !!!أعتقد أن الإسلام أعمق من ذلك ولعل سؤالي هذا يستحق الإجابة منكم؟؟؟؟؟؟.شكرا جزيلا لكم وأنتظر الاجابة بفارغ الصبر.
الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فالإشارة بالأصبع في الصلاة سنة متفق عليها لصحة الأحاديث الواردة في ذلك، والحكمة منها دفع الشيطان، لما رواه أحمد عن نافع قال كان عبد الله بن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه وأشار بأصبعه وأتبعها بصره ثم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهي أشد على الشيطان من الحديد يعني السبابة. وأما تحريكها باستمرار فإن القائلين بذلك متبعون لما ورد في الحديث الذي رواه أحمد أن وائل بن حجر الحضرمي قال قلت لأنظرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف يصلي – وفيه- ثم قبض بين أصابعه فحلق حلقة ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد فرأيت الناس عليهم الثياب تحرك أيديهم من تحت الثياب من البرد .
وليس معنى ذلك عندهم أن الشيطان لا يدفع ولا يتأذى إلا بتحريكها فليتنبه لذلك.
وليعلم أن تحريكها لا يبطل الصلاة لأمرين:
الأول: أن الذين يفعلون ذلك يرون صحة الحديث الوارد بالتحريك، وما دام الحديث صحيحا عندهم فلا تكون حركتهم عبثا مبطلا للصلاة، بل تكون من *** حركات الصلاة كالحركة للركوع والسجود.
الثاني: أن حركة الأصبع حركة صغيرة لا تبطل حتى عند القائلين بأن ثلاث حركات متواليات تبطل الصلاة.
وننبهك إلى أن الفقهاء اتفقوا على أن العمل الكثير يبطل الصلاة، واختلفوا في تحديد الكثرة، ولم يصح حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم بأن ثلاث حركات تبطل الصلاة، وإنما هو تحديد من بعض الفقهاء.
وعليه فلا يصح الإنكار على من حرك أصبعه في الصلاة، فقد ذهب إلى ذلك أئمة ومنهم المالكية رحمهم الله فإنهم يرون تحريك الأصبع في التشهد كله ويكون تحريكها يمينا وشمالا لا فوق وتحت،
والحنابلة يرون الإشارة بها عند ذكر لفظ الجلالة (الله) والحنفية يرون أنه يشار بها عند قول (لا إله) وضمها عند قول (إلا الله)
والشافعية يرون الإشارة بها عند قول (إلا الله) إلى بقية التشهد دون تحريك لما رواه أحمد والنسائي وأبو داود وغيرهم عن وائل بن حجر رضي الله عنه، أنه قال في صفة صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثم قعد فافترش رجله اليسرى ووضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى، وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى، ثم قبض ثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع إصبعه فرأيته يحركها يدعو بها.
قال الإمام البيهقي رحمه الله: يحتمل أن يكون مراده بالتحريك الإشارة بها لا تكرار تحريكها، حتى لا يعارض حديث ابن الزبير عند أحمد وأبي داود والنسائي وابن حبان في صحيحه بلفظ: "كان يشير بالسبابة ولا يحركها، ولا يجاوز بصره إشارته". قال الحافظ في التلخيص الحبير: وهذا الحديث أصله في مسلم دون قوله: ولا يجاوز بصره إشارته.
والحاصل أن المسألة من مسائل الخلاف بين أهل العلم، ولكل رأيه، ولا ينبغي للمسلم أن يضيق صدره ذرعا بالخلاف فيها، فإن اتفاق العلماء حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fa3lalkher.ahlamontada.com
 
فتوى تحريك الاصابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاعل الخير :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: